الرياضة العربية والعالمية

نيجيريا تتأهل إلى ثمن النهائي بعد فوزها 3-1 على السودان – AVVIO NEWS


نشرت في:

فازت نيجيريا السبت على السودان بـ 3-1، لتترشح بذلك إلى الدور ثمن النهائي لنهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في الكاميرون. ويعتبر هذا الفوز الثاني تواليا لنيجيريا بعد الأول على مصر 1-صفر في الجولة الأولى لتلتحق بمنتخبي الكاميرون والمغرب.

أصبح المنتخب النيجيري ثالث المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي لنهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في الكاميرون بفوزه على نظيره السوداني 3-1 السبت على ملعب “أومنيسبور” في غاروا في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة.

   وسجل صامويل تشوكوويزي (3) وتايو أوونيي (45) وموزيس سايمون (46) أهداف نيجيريا، والي الدين خضر (71 من ركلة جزاء) هدف السودان.

   ويعتبر هذا الفوز الثاني تواليا لنيجيريا بعد الأول على مصر 1-صفر في الجولة الأولى، فعززت موقعها في صدارة المجموعة برصيد ست نقاط ولحقت بمنتخبي الكاميرون المضيف (المجموعة الأولى) والمغرب (الثالثة). 

   في المقابل، مني السودان بخسارته الأولى بعد تعادله السلبي مع غينيا بيساو في الجولة الأولى. وتلعب مصر مع غينيا بيساو لاحقا على الملعب ذاته.

   واحتاج منتخب “النسور الممتازة” إلى ثلاث دقائق فقط ليفتتح التسجيل عندما أرسل الظهير أولا آينا كرة من رمية تماس داخل منطقة جزاء المنتخب السوداني فاستلمها لاعب نانت الفرنسي موزيس سايمون وهيأها خلفية للمندفع تشوكوويزي الذي سددها زاحفة إلى يمين الحارس علي بوعشرين (3).

   ودفع الهدف المبكر السودان إلى استلام زمام المبادرة، وحاول القيام برد فعل سريع، حيث وصلت الكرة إثر سلسلة تمريرات قصيرة إلى ياسين حامد الذي سدد من داخل المنطقة إلا أنها ارتطمت بقدم المدافع زيدو سنوسي (7).  

   وتأثر فريق المدرب برهان تية بغياب نجم الهجوم محمد عبد الرحمن بداعي الإصابة،  فشارك بدلا منه مصعب محمد “جلنجات” كرأس حربة إلى جانب عبد الرازق عمر وجمعة عمر وخلفهم ياسين حامد، إلا أنهم اصطدموا بدفاع نيجيري قوي يقوده لاعب ليغانيس الإسباني كينيث أومريو ونجم واتفورد الإنكليزي وليام تروست إيكونغ، فيما شغل الخط الأمامي مهاجم ليستر سيتي الإنكليزي كليتشي إيهياناتشو ولاعب يونيون برلين الألماني تايو أوونيي.

   وسدد عبد الرازق عمر من بعيد إلى جانب المرمى (10)، وأخرى لمحمد الرشيد أمسكها الحارس مادوكا أوكويي (14). وكاد إيهياناتشو أن يعزز التقدم عندما تلقى كرة بينية وسددها قوية صدها الحارس أبو عشرين (26).  

   واستعادت نيجيريا السيطرة على المجريات تدريجيا، ومرر لاعب رينجرز الإسكتلندي جو أريبو كرة أمامية إلى تروست إيكونغ الذي سددها قوية أنقذها أبوعشرين بفدائية (35) فوصلت إلى تايوو أوونيي الذي سددها بالقائم الأيمن وحاول إعادتها لكن المدافع مصطفى الفدني أبعدها عن خط المرمى (36).  

   ولعب تشوكوويزي كرة إلى داخل المنطقة حاول سايمون خطفها برأسه لترتد من رأس المدافع السوداني صلاح الدين نمر ومنه إلى رأس أوونيي الذي حولها نحو المرمى فشل أبو عشرين في إمساكها لتتهادى في شباكه (45).

   وعززت نيجيريا تفوقها مطلع الشوط الثاني عبر سايمون الذي تبادل التمرير مع أوونيي وسدد فور دخوله المنطقة عن الجهة اليسرى داخل الشباك مستغلا الخروج الخاطئ لأبو عشرين من مرماه (46).

   وهدأ إيقاع المنتخب النيجيري فيما اندفع “صقور الجديان” بحثا عن تقليص النتيجة، وكان لهم ما أرادوا من ركلة جزاء احتسبها الحكم الجنوب إفريقي فيكتور غوميس بعد مراجعة تقنية حكم الفيديو المساعد “في إيه آر” بعد مسك آينا لقميص مصطفى كرشوم فانبرى لها خضر وسددها قوية إلى يسار الحارس مادوكا (71).

   وكاد البديل لاعب ولفرهامبتون أليكس أيوبي أن يعزز تقدم نيجيريا إلا أن تسديدته القوية مرت بجانب مرمى أبو عشرين (75).

فرانس24/ أ ف ب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى