الرياضة العربية والعالمية

المغرب يلعب دور “الحكم” في المبارزة عن بعد بين منتخبي الغابون وغانا وعينه على صدارة المجموعة الثالثة – AVVIO NEWS

نشرت في:

سيكون المغرب مساء الثلاثاء حكما في المبارزة عن بعد بين منتخبي الغابون وغانا اللذين يتنافسان عن الفوز بالتأشيرة الثانية المؤهلة لثمن نهائي كأس الأمم الأفريقية 2022 لكرة القدم عن المجموعة الثالثة. ويحتاج “فهود” الغابون لنقطة التعادل خلال مواجهتهم أمام “أسود الأطلس” في ياوندي فيما “النجوم السود” مطالبة للفوز على جزر القمر في غاروا. وتجري المباراتان عند الساعة الثامنة مساء (السابعة توقيت غرينتش).

لم يتوقع المنتخب المغربي أن يلعب رغما عنه دور “الحكم” في النزال المرتقب مساء الثلاثاء في ختام منافسات المجموعة الثالثة بين الغابون وغانا، إذ تتنافس “الفهود” و”النجوم السود” عن كسب التأشيرة الثانية التي ستؤهل صاحبها مباشرة للدور ثمن النهائي من كأس الأمم الأفريقية 2022 المقامة بالكاميرون.

وقد انتزع “أسود الأطلس” البطاقة الأولى بعد فوزها في الجولتين السابقتين، على غانا 1-صفر ثم على جزر القمر 2-صفر، وبالتالي سيكون عنوان مهمتها أمام الغابون “تفادي الخسارة” عندما يلتقي الفريقان على ملعب “أحمد أهيجو” في العاصمة الكاميرونية ياوندي عند الساعة الثامنة مساء. فهي تحتل المركز الأول برصيد ست نقاط فيما “الفهود في المركز الثاني بأربع نقاط، بعد أن فازت على جزر القمر 1-صفر ثم تعادلت أمام غانا 1-1. 

جدول نتائج ومباريات كأس الأمم الأفريقية.
جدول نتائج ومباريات كأس الأمم الأفريقية. © ستوديو غرافيك فرانس ميديا موند

سيكون لاعبو المدرب الفرنسي البوسني وحيد خليلوزيتش حتما في “النزاع”، إذ أن التعادل سيخدم مصلحة الغابون من دون أن يلحق بهم الضرر، ذلك أنهم سيحتفظون في هذه الحالة بصدارة الترتيب التي ستمسح لهم بخوض مباراة ثمن النهائي على ملعب أهيجو في 25 كانون الثاني/يناير ضد صاحب المركز الثالث في إحدى المجموعات التالية: الأولى (الرأس الأخضر) أو الثانية (ربما غينيا) أو السادسة (تونس أو مالي أو غامبيا).

هل تتذكرون الحكم الزامبي جاني سيكازوي؟

وقال خليلوزيتش إن المغرب تلقى الخسارة الوحيدة منذ توليه تدريبات المغرب قبل 28 شهرا كانت عل يد الغابون، مؤكدا أن المواجهة بكأس الأمم الأفريقية 2022 ستكون ثأرية، مضيفا أن عينه على الفوز بثلاث نقاط تعزز صدارة فريقه وتعطيه ثقة يحتاج إليها قبل خوض الأدوار الإقصائية.

وتحمل مباراة المغرب-الغابون مفاجأة طريفة غريبة إذ أن الحكم الزامبي جاني سيكازوي الذي اكتسب شهرة عالمية منذ أن أوقف المبارزة بين منتخبي تونس ومالي (ضمن منافسات المجموعة السادسة) قبل أوانها سيتولى تقنية المساعدة بالفيديو “في أي آر”، فيما يدير المباراة الحكم الموريتاني دحان بايدا.  

من جانبها، ليس أمام غانا بقيادة الشقيقين أندري وجوردن آيو خيارا آخر سوى الفوز على فريق جزر القمر بفارق هدفين أو أكثر لأجل ضمان التأهل المباشر. وإلا ستنتظر بدورها نهاية نتائج المجموعات الأخرى لمعرفة مصيرها بالمنافسة التي فازت بها أربع مرات في السابق آخرها عام 1982 بليبيا.

أما جزر القمر، التي تشارك للمرة الأولى في البطولة، فستلعب على ورقة المركز الثالث للإبقاء على حظوظها في العبور، لكن الأمر يبدو مستحيلا.

السنغال وغينيا في طريقهما للدور المقبل

في المجموعة الثانية، يتجه منتخبا غرب أفريقيا السنغال وغينيا بثبات نحو دور الـ16. ويحتل البلدان الجاران المركز الأول برصيد أربع نقاط لكل منها بعد فوزهما بمباراة وتعادلهما الجمعة على ملعب “كويكونغ ستاديوم” في بافوسام برسم الجولة الثانية. وهذا معناه أن تعادلا سيكفيهما ظهر الثلاثاء (الساعة الخامسة بعد الظهر، الرابعة توقيت غرينتش) عندما يواجه زملاء مهاجم ليفربول ساديو مانيه زمبابوي في بافوسام، وزميله في الفريق الإنكليزي نابي كيتا مالاوي في ياوندي.

لكن التنافس بينهما سيكون أيضا على صدارة المجموعة التي من شأنها أن تجنب صاحبها نمن مواجهة إحدى الفرق الكبرى في ثمن النهائي مثل تونس أو مالي.  

علاوة مزياني، من ياوندي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى